التخطي إلى المحتوى الرئيسي

إنارة العقول قبل إنارة الشوارع!



كثيرة هي الوعود التي قرأناها في أوراق المترشحين، والتي ركزت في مجملها على قطاع الخدمات ومدى توفرها، لتلعب على وتر حساس يعاني منه أغلب أفراد المجتمع. بعض هذه الوعود ذكرتني بصكوك الغفران (Indulgences)عند الكنيسة الرومانية الكاثوليكية!

ما لفت انتباهي هو إشارة بعض المترشحين إلى أن الولاية تعاني من أحوال صعبة لا بد من التكاتف معا في سبيل التخلص منها و النهوض بالأمر على أحسن وجه. أقول إذا كان القصد "بالنهوض" هو الجانب الخدماتي فإن هذا الجانب لا يعدو كونه خدمة للبدن متمثلا في طريق جديد أو مرافق عامة راقية أو سوق للخضار وغيرها من الأمور التي كانت موجودة على عهد قدامى الرومان!
الأمر أكبر من ذلك بكثير؛ إنه "صناعة الإنسان" !! أجل، صناعته من الجوانب الروحية قبل الجوانب الجسمانية و تهيئته لأن يكون فردا إيجابيا نافعا للوطن وللمواطن ساعيا إلى كل خير وصلاح، ينظر إلى معالي الأمور و يترك سفاسفها.
الذي أعتقده أن على أعضاء المجلسين؛ الشورى والبلدي التركيز على نواحي صناعة الإنسان بشكل أساسي والعمل على تنميتها بشتى الطرق لأنها هي حجر الأساس لكل تقدم في أي مجتمع.
إذا كان بعض المترشحين يظن بأن غاية ما سيقوم به خلال فترة وجوده في المجلس البلدي هو المطالبة برصف طريق أو إقامة سوق أو مشروع سياحي فإنها عقيدة ناقصة لا تؤدي إلى تطوير جوهري في مجتمعنا.
ما أقول إلا أعانكم الله فإنها مهمة في غاية الصعوبة في ظل تدهور الوعي لدى كثير من أفراد المجتمع، هذا التدهور هو الذي أفضى إلى ما ذكرتم في أوراقكم من أحوال لا نرتضيها لمجتمعنا.
مطلوب منكم الآن – وأنا أتكلم من واقع خبرة شخصية – أن تعملوا على أمر أراه في غاية الأهمية؛ وهو محاولة ردم الهوة القائمة بين المجتمع والمدرسة، والتي هي بالتالي هوة بين العلم وأفراد المجتمع.
إذا تحقق الوصال بين المدرسة والمجتمع وقام كل منا بدوره المنوط به مع وجود النية الصادقة والبعد عن النفاق الاجتماعي؛ استطعنا إنشاء جيل سيقود الأمة إلى كل خير.
نرجوكم ألا تضيعوا الأوقات في "قص الأشرطة" وحضور الحفلات ونفخ الأبواق؛ فإن هذه الأمور أثبتت عدم جدواها، ونتمنى أن تكون توجهاتكم – كما أسلفت – إلى صناعة الإنسان ... كما نتمنى أن تكون لكم مساهمات – كما هي الحال عند أعضاء المجالس البلدية في الدول المتقدمة – في الجوانب التربوية والاجتماعية تخطيطا و تنفيذا وإصلاحا.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا يفعل هؤلاء؟!

هل سمعت بهذا الرجل؟

تهنئة